900 مستفيد من قافلة طبية ببني هلال

نظمت الجمعية المغربية لرعاية صحة اليتيم بتعاون مع مؤسسة محمد الخامس للتضامن قافلة طبية تحت شعار: “معا من أجل الصحة للجميع” بالمركب الاجتماعي لجماعة العامرية – قيادة بني هلال- بإقليم سيدي بنور- بشراكة مع أربع جمعيات محلية، وهي جمعية أولاد مومن للتنمية القروية والمحافظة على البيئة وجمعية فرسان دكالة وجمعية بئر أولاد سي رحال والجمعية الهلالية للتنمية والتضامن، في إطار تفعيل أنشطتها الاجتماعية والإنسانية على المستوى الوطني يومي الجمعة والسبت 13 و 14  يناير 2017.

وقدمت القافلة الطبية لساكنة منطقتي العامرية وبني هلال والنواحي، فحوصات طبية مع توزيع الأدوية بالمجان في مجموعة التخصصات، التي شملت  طب العيون وطب القلب والشرايين وطب الجلد وطب الأنف والأذن والحنجرة وطب النساء والتوليد وطب الأسنان وطب الصدر وطب الأطفال وطب العظام والمفاصل والطب العام، بالإضافة إلى تقديم عروض في التوعية الصحية.

واستفاد من هذه المبادرة الإنسانية نحو 900 مستفيد ومستفيدة  من مختلف الأعمار.
هذا ووجه رؤساء الجمعيات واللجنة المنظمة، الشكر الجزيل لكل العاملين من مواقع مختلفة على ضمان إنجاح هذه المبادرة الإنسانية بتوفير الدعم المادي واللوجستيكي لها لتقوية التضامن مع فقراء العالم القروي وتمتين التماسك الاجتماعي وتعزيز دور المجتمع المدني لبناء وصياغة إستراتيجيات منفتحة ومجدية أكثر في ميدان الصحة، الذي يحتاج إلى تكثيف الجهود وتعميق الإرادات.

وسجلت اللجنة المنظمة مجموعة من الملاحظات والإكراهات التي واجهتها، منها انقطاع التيار الكهربائي يوم السبت، مما عطل عمل آلات تستعمل في فحص العيون والفحص باﻷشعة. وتوصلت اللجنة إلى أن عددا مهما من الساكنة لا يتوفر على بطاقة الراميد، إذ وقفت على مجموعة من الحالات التي تتطلب متابعة بالمستشفى تم إرسالها إلى المركز الاستشفائي ابن رشد والجديدة، مثل حالة الرجل المصاب بالتوبركيلوز، والحالات المستعجلة التي تتطلب تدخلات جراحية مثل الشخص الذي يعاني من ورم في الرأس.

لقد تم إرسال رجل ثمانيني للبيضاء ﻹجراء عملية جراحية على مستوى الرجل اليسرى وقام بها والحمد لله لقيت نجاحا كبيرا، وتم التكفل بعدة حالات أخرى.

 ووجهت الجمعيات الخمس ومؤسسة محمد الخامس للتضامن الشكر إلى الدكتور الصيدلاني المهدي الفاطمي  على تبرعه بالأدوية وإيصالها إلى عين المكان وشركة بروموفارم للتبرع بالأدوية
وجمعية الأعمال الاجتماعية لموظفي بلدية سيدي بنور للتبرع بالحافلة مدة 4 أيام
والحسين الحيمر وامحمد لمغاري لوضعهما  منزليهما رهن إشارة الطاقم الطبي يومي الخميس والجمعة ومدير دار الطالبة بني هلال ومدير التعاون الوطني لتوفير المركب الاجتماعي بالعامرية
ورئيس جماعة بني تسيريس على  توفيرها للحواجز الحديدية، مسجلة في الوقت ذاتها غياب الدعم من جماعة العامرية.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


1 + 4 =