حفل الخطاب الملكي بمناسبة الذكرى الحادية والاربعين للمسيرة الخضراء وتوزيع سيارت النقل المدرسي بعمالة سيدي بنور

احتضنت عمالة سيدي بنور، مساء يوم الاحد 6 نونبر 2016، مراسيم حفل الاستماع إلى الخطاب الملكي بمناسبة الذكرى الحادية و الأربعين للمسيرة الخضراء، والذي وجهه الملك محمد السادس، مباشرة على القنوات المغربية.

وقد ترأس السيد مصطفى اضريس عامل الاقليم بقاعة الاجتماعات حفل الاستماع إلى الخطاب الملكي، بحضور الكاتب العام للعمالة ورئيسي المجلس الإقليمي والحضري لسيدي بنور ،وباشا سيدي بنور  ورجال السلطة، وشخصيـات مدنية وأمنية وعسكرية، بالإضافة لمسـؤولي المصالح الخارجية ومنتخبون وجانب من المواطنينوعدد كبير من الجمعيات التي شاركت في احتفالات ذكرى المسيرة الخضراء طيلة اليوم بجل شوارع مدينة سيدي بنور.

و يبقى خطاب المسيرة الخضراء التي يحتفل بها المغاربة شعبا و ملكا في 6 نونبر من كل سنة٬ ذو خصوصية مهمة نظرا لكون المناسبة قريبة من محطات وطنية كبيرة، وقد اكد من خلاله صاحب الجلالة  أن قرار عودة المغرب للاتحاد الإفريقي ليست قرارا تاكتيكيا ولم تكن لحسابات ظرفية  وإنما هو قرار منطقي جاء  بعد تفكير عميق “وعندما نخبر بعودتنا فنحن لا نطلب الإذن من أحد لنيل حقنا المشروع فالمغرب راجع إلى مكانه الطبيعي كيفما كان الحال ويتوفر على الأغلبية الساحقة لشغل مقعده داخل الأسرة المؤسسية الإفريقية وإن المغرب الذي لا يتدخل في السياسة الداخلية للدول لا ينهج سياسة التفرقة.

العاهل المغربي بدا صارما في موقفه، حيث شدد على أنه لن يقبل أن يتم التعامل مع تشكيل الحكومة بمنطق الحسابات العددية وإرضاء الخواطر، مؤكدا على أن الاختيار ينبغي أن يكون مبنيا على برنامج واضح مشترك من شأنه أن يحقق مصلحة الوطن والمواطنين.

هذا وعبر الملك عن رغبته في أن تكون الحكومة القادمة جادة ومسؤولة بأطر ذات كفاءة معلنا أنه لن يتسامح في هذا الإطار.

كما عرف هذا اليوم تكريم السيد بوشعيب حسيني بن الجيلالي موظف مفوض له بجماعة العونات باقليم سيدي بنور بالوسام الملكي الشريف تقديرا لكل مجهوداته النبيلة خدمة لمصلحةالبلاد.

كما استفادت بهذه المناسبة تعاونية التوافق بجماعة المشرك و تعاونية هوارة بجماعة الغربية  وتعاونيةالتجرامية بجماعة الغنادرة وتعاونية المنقارية بجماعة الغنادرة  وتعاونية الشهبونية باولاد سي بوحيا  من سيارات النقل المدرسي لمحاربة الهدر و الانقطاعات المدرسية و تخفيفا على الاباء من تحمل نفقات التنقل من والى المؤسسات التعليمية.

 

1 Comment

  1. ما نصيب الوليدية من حافلات النقل المدرسي ؟ الهدر المدرسي يضرب رقمه القياسي خصوصا تلاميذ دواوير الدهاهجة واولادهلال واولاد يوسف وعبدة. اليست اارحمة. في قلوب المسؤولؤن على هؤلاء الاطفال وهم يتنقلون راجيلين من والى الدوار والاعدادية والثانوية؟ اليوم اصبح قصيرا ونحن على ابواب فصل الشتاء ناهيك عن الخوف الدي يسري في الفتيات خوفا من (الشماكرية وقطاع الطرق)؟؟ كلكم راع ….. … فأزتم تتحملون المسولية يامن بيدكم القرارات؟؟

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


3 + 2 =