بالصور رواد فن الكاريكاتير بالمغرب يحطون الرحال بسيدي بنور

محمد بومهالي

بدعوة من الكاريكاتيرست الشعوبي الرسام بيومية الأخبار وأسبوعية “بابوبي” زار رواد الكاريكاتير بالمغرب مدينة سيدي بنور على رأسهم حسن بختي رسام واستاد الفن التشكيلي والرسام بعدة منابر إعلامية إضافة إلى محمد الخو رسام بجريدة الأخبار و عماد السنوني الرسام بجريدة بابوبي الأسبوعية، في حين اعتذر الفنان عبد الغني الدهدوه لأسباب شخصية خارجة عن إرادته ،احتضنت جنبات مقهى الجزيرة بسيدي بنور وبحضور مجموعة من الفعاليات الإعلامية و الثقافية و التربوية، لقاءا تواصليا تبادل فيه الحضور النقاش حول فن الكاركاتير الذي عرف قفزة نوعية في السنوات الأخيرة بفضل هؤلاء المبدعين الذين اغتنموا هذه الفرصة لتبادل الخبرات و تدارس سبل تطوير هذا الفن الراقي خصوصا و أن ثقافة الصورة وتحليلها لا يزال ضعيفا لدى المواطنين حسب الفنان لحسن بختي.

ومعلوم أن هذا اللقاء يأتي في خضم الحرب الكرتونية المشتعلة بين هؤلاء الفنانين و التي أطلق شرارتها الأولى الكاريكاتيرست خريج مدرسة الفنون الجميلة لحسن بختي، بغاية ” تبادل برامج وتقنيات الاشتغال على الرسم الكاريكاتوري وأشكال توجيه الخطاب.

وكان الحاضرون يأملون أن تشكل مدينة سيدي بنور محطة لتدارس نتائج هذه “الحرب الشرسة” و انعكاساتها على شعب الكاريكاتوريين، غيرأن تخلف أحد أركانها الأساسيين عبد الغني الدهدوه عن الحضور جعل من مسالة وضع الحرب لأوزارها أمرا مستبعدا على الأقل في المدى المنظور، ما يعد بمواجهات قاتلة بالضحك أكثر مرحا و ستجرب فيها كافة الاسلحة و التقنيات الحديثة !

بقي أن نشير إلى أن هذا اللقاء الخاص قد تميز أيضا بألعاب سحرية أدهشت الحاضرين قدمها الساحر المغربي العالمي و الحائز على جائزة الأوسكار نور الدين بلاوي، الذي رافق الكاريكاتيريين في زيارتهم.

و قد ساهم هذا اللقاء المتميزفي إشعاع البنورية خصوصا و أن المجتمعين قد وعدوا أبناء المدينة بتنظيم لقاءات أخرى خاصة بتأطير أطفال و شباب المدينة المهتمين بهذا المجال. ويعود الفضل في ذلك لابن المدينة البار الفنان العوني الشعوبي.

dsc_0054 100d3100 fff 

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


+ 47 = 57