شراء الأضحيات عبر الأنترنت.. المغاربة يفضلون المعاينة قبل الاقتناء

 مع اقتراب عيد الأضحى بدأت الأسواق، والمحلات التجارية، تمتلئ بالأغنام، وظهرت مواقع إلكترونية تعرض على زوارها  الأضاحي، إلا أن الإقبال عليها لا يزال ضعيفا، إذ يفضّل المغاربة معاينة الخروف مباشرة قبل اقتنائه.

ووفقا لما أفاد به مسؤول أحد المواقع الإلكترونية، المتخصصة في بيع الأضحيات، عبر النت، لـ”اليوم24″، فإن هذه التجربة ليست جديدة على المغرب وظهرت في عام 2008، إلا أن المغاربة مازالوا لم يقتنعوا باختيار الخروف واقتنائه عبر الانترنت.

وأضاف المتحدث، الذي فضل عدم ذكر اسمه، انه بإمكان الزبناء اختيار الخروف وحجزه دون دفع ثمنه، إلى غاية ليلة العيد حيث يدفع الزبون المبلغ المحدد سلفا ويتسلم الخروف ليلة العيد، لافتا النظر إلى انه يمكن الدفع عن طريق بطاقات الائتمان عبر الموقع.

وأوضح بوعزة الخراطي، رئيس جامعة حماية المستهلك بالمغرب، أن أفضل طريقة لاقتناء الأضاحي تكون عبر المواقع الالكترونية المتخصصة في ذلك.

وبخصوص الخوف من النصب الالكتروني، قال الخراطي، إن الراغبين في اقتناء الخروف عبر المواقع الكترونية، سيختارون الخروف ويحددون السعر وتاريخ ومكان الاستلام، ولن يؤدى الثمن إلا بعد معاينته، والتأكد من أن الخروف الذي اختاروه عبر الموقع هو نفسه تم احضروه لهم.

ولا يختلف سعر الأضاحي في المواقع الالكترونية، عن سعر في الأسواق، حيت يتراوح السعر للكيلوغرام الواحد ما بين 45 و50 درهم.

ويشار إلى أن وزارة الفلاحة والصيد البحري، أعلنت أن العرض من الأغنام والماعز يغطي بشكل واسع الطلب على الأضاحي خلال عيد الأضحى، حيث يبلغ العرض 8.6 مليون رأس، منها 4,9 مليون رأس من الأكباش و3,7 مليون رأس من الماعز وإناث الغنم مقدرة حجم الطلب على الأضاحي بحوالي 5,35 مليون رأس.

وأكدت الوزارة، في بلاغ لها صدر أمس الأربعاء، أن التوقعات تشير إلى استقرار أسعار الأغنام أو ربما تراجعها بشكل طفيف مقارنة بأسعار السنة الماضية موضحا أن متوسط سعر الأضحية قد يتراوح بين 2200 و2300 درهم للرأس.

وتوقعت الوزارة، أن يبلغ رقم المعاملات بمناسبة عيد الأضحى حوالي 10 مليارات درهم.

اليوم 24

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


1 + 6 =