ذبيحة سفير

بقلم – المصطفى اسعد :

على مقربة من معمل كوزيمار سيدي بنور يوجد حي القرية الصفيحي ، على بعد أمتار قليلة يوجد أيضا دوار العبدي وبلفاطمي ، حيث البؤس والفقر والهشاشة على أشدهما طبعا ليس كهشاشة البعض ممن يضع ظهور الأبرياء مطية للوصول  ، ولكن هشاشة واقعية ترسم ملامح الظلم في زمن الأرقام الحكومية الباهتة والمغالطات المستمرة .

والي الدار البيضاء سطات السيد خالد سفير دائما يزورنا مستعجل وبزيارته  كوزيمار التي دبحت له عجلا ، لا نعرف السبب لكننا أحببنا أن نقول له ليس بسيدي بنور فقط كوزيمار فهناك من يعيش أبشع الأوضاع من الفلاحين والبعض الآخر رمي شمندره بالأرض وثالث شمندره أصيب بالخمج و رابع لا يتوصل بتعويضات العجول في وقتهم وخامس لا يمنحوه حقه من مياه السقي وهو يرى البعض يسقي بدون موجب حق وسادس وسابع و…. ،  ولو طبقت قرارات ملك هذا الوطن لزرت في زيارتك البوادي والحقول وتحدثت لصغار الشأن قبل كبارهم ممن لهم يد في تشويه المنظر العام وفشل المخطط الأخضر الذي أضحى للأسف مطية لركوب الأمواج وليس لنجدة وطن .

سي سفير ابن دكالة البار  وسيدي محمد العوني خصوصا يعرف جيدا أن الوضع جد صعب ، وأن هذه المنطقة تحتاجه كثيرا لتقترب من باقي مكونات الجهة ، وليتحقق بالجهة التوازن الطبيعي بين أقاليمه فإذا كانت البيضاء وما أدراك ما البيضاء تفتخر بكل شيء من الاقتصادي إلى التاريخي مرورا بالسياحي والثقافي والجديدة  بجرفها الأصفر ومؤهلاتها السياحية والبحرية والمحمدية ولاساميرها وموقعها الجد حساس وباقي المناطق فإن سيدي بنور تفتخر بفلاحيها من المرسوم على محياهم علامة العطاء والوطنية ، ممن يعانون صباح مساء ليتحقق الاكتفاء الذاتي بالحليب واللحوم والخضروات والسكر  ، ذاك الأخير الذي يجلبك لزيارتنا يعاني معه فلاحونا الأمرين ، يكابدون ويعانون في صمت والبعض يجعلهم مطية لكسب كل شيء من السياسة إلى المال .

الأسئلة غائبة يا سيدي الكريم من قبل كم يشغل معمل كوزيمار سيدي بنور من اليد العاملة المحلية ؟ وكم يدفع من الضرائب لخدمة المدينة والإقليم ؟ وبماذا يساهم للرفع من قدرات مستوى جمعيات المجتمع المدني والإعلام المحلي ؟ وهل يعتبر مؤسسة مواطنة أم لا ؟ وهل تم تغيير طريقة الحساب لتعويض الفلاحين منذ بداية هذه الصناعة ؟ وهل الفلاح البنوري منتج للشمندر أم عبد في زمن الذلقراطية لمن تعرفهم قبلي  ؟

الكلام كثير والسكوت أفضل فكم تمنينا لو استقبلك البسطاء وقدموا ذبيحتهم البسيطة كعربون حب ووفاء وأنت تحل مشكل القرية ، وكم تمنينا أن تزور الفلاحين بالبوادي ويذبحون لك دجاجهم وهو أغلى ما يملكون لأن البعض بسياساته جعل امتلاكهم للعجول أمر مستحيل وكم وكم .. .

سيدي الوالي لا نوجه لك الانتقاد المجاني فزيارة مؤسسة من قيمة كوزيمار أمر جيد ، لكننا نذكرك بالنصف الفارغ من الكأس وبأناس لا يراهم أحد في هذا الزمن الخبيث ، و كلنا ثقة في جولاتك ومخططاتك المستقبلية لخدمة هذا الإقليم ،  ونهمس في أدنك سيدي بنور كلها مشاكل وويلات وخصوصا بالمجال الفلاحي فلا يغرنك كلام زيد أو سياسات عمرو فوالله الفلاحون يحتاجون إنصافكم أكثر مما تتصورون .

   وأخيرا وليس آخرا سيدي الوالي نحن لا نحجب الشمس بالغربال كما يفعل بعض المتملقين وماسحي الأحذية ، و لكننا  نحب هذا الوطن ونحمل الهم مع ملك لا ينام من أجل رعاياه  

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


21 − 20 =