بالصور اختتام الأسبوع الثقافي للثانوية الإعدادية المختار السوسي بحفل بهيج

متابعة المصطفى سالمي

تميز الأسبوع الثقافي بمؤسسة المختار السوسي الإعدادية هذه السنة بالتركيز على عنصري التميز والإبداع. ولعل هذا ما اتضح من شعار هذه الأنشطة: (الإبداع المدرسي أساس بناء المجتمع).                         

تم افتتاح الأسبوع الثقافي يوم الاثنين 28  مارس  2016 بحضور السيد محمد الحجاوي المدير الإقليمي ورؤساء المصالح ومدراء مجموعة من المؤسسات التربوية.. وتم قص شريط معرض اللوحات والفنون والتراث  وورشات العناية بالبيئة وتم تفقد ورشة الأغراس… وفي المساء تم عرض شريط تاريخي بعنوان: (الفاتح 1453).                                                        

يوم الثلاثاء 29 مارس في الصباح خصص لحملة تحسيسية بخطر المخدرات ساهم فيها بعض تلاميذ المؤسسة للتعريف بضرر هذه الآفة. وفي المساء كان هناك لقاء مفتوح بين التلاميذ والأساتذة لطرح تساؤلات وهواجس التلاميذ بشكل مباشر ، وتناول النقاش عديد النقاط الحساسة: (الساعات الإضافية/ التنقل والهدر المدرسي/ الشغب/ الغش/ اللامبالاة…)      

يوم الأربعاء 30مارس تم إنجاز ندوة حول العنف المدرسي وآثاره النفسية وتلا ذلك نقاش حول أيسر وأنجع الحلول في التعامل مع المشكلات التربوية.

وفي المساء كانت هناك ورشة الجداريات التي أشرفت عليها الأستاذة مليكة أبو السعد ، والتي تم من خلالها تزيين واجهة المؤسسة. وللإشارة، فالأستاذة مليكة أبدعت وتميزت باقتدار في معرض الفنون والأزياء التقليدية المغربية وعلى مدار الأسبوع وبإمكانيات ذاتية.                                                   

يوم الخميس 31 مارس صباحا تمت زيارة المستشفى من طرف مجموعة من تلاميذ المؤسسة وبعض الأطر. وتم خلال ذلك المرور على مختلف الأجنحة والمرافق: (جناح الأطفال/ جناح الولادة/ المستعجلات…) واستمع التلاميذ لعديد الشروح من السيد المندوب الصحي وطبيبة بالمستشفى حول عدد العاملين من الممرضين والأطباء وعدد الغرف و نوعية التجهيزات والمعدات الطبية ..  وفي المساء تم الاستماع لعرض حول :(القَوامة في الإسلام) انطلاقا من الآية القرآنية:(الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض).الآية. وحضر الندوة مجموعة من الأطر وأولياء التلاميذ…وتلا العرض نقاش أبرز من خلاله المتعلمون كفاءتهم في إدارة النقاش وفي طرح الأسئلة.                                                                  

ويوم الجمعة:1 أبريل تم اختتام معتكف القراءة وتفقد أشغال البستنة والأغراس.                                                                         

وانتهى الأسبوع الثقافي بحفل بهيج يوم السبت 2  أبريل. وقد تم استهلاله بآيات بينات من الذكر الحكيم بصوت التلميذ: عبد الرحمان حمدي، ثم عُزف النشيد الوطني بمواكبة من مجموعة من التلاميذ أشرفت عليهم الأستاذة: سناء السملالي. ثم تمت التدخلات والكلمات: فكانت كلمة السيد المدير عبد الرحيم بن شامة وكلمة الأساتذة ألقتها الأستاذة وهيبة اللوك نيابة عن زملائها، وكلمة التلاميذ.. ثم انطلقت فقرات الحفل التي نشطها الأستاذ: محمد ماجي وأشرف على تنظيم فقراتها الأستاذ يوسف الغرباوي. وقد استمتع الجمهور بفقرات مميزة على إيقاعات: (الديجي إلياس). ومن فقرات الحفل التي ألهبت الجمهور : معزوفة (يا طيبة)، والمشهد التعبيري: (انهيار التعليم). من إخراج الأستاذة وهيبة اللوك، وإشراف الأستاذ يوسف الغرباوي والكلمات من تأليف الأستاذ المصطفى سالمي. وتخلل الحفل معزوفات موسيقية رائعة أشرفت عليها الأستاذة: سناء السملالي .ومن أبرز ما ميز حفل الاختتام هو قصيدة زجلية بعنوان: (الأسبوع الثقافي) التي ألقاها الأستاذ : ياسين خرصة تقمص فيها شخصية هذه التظاهرة الثقافية التربوية وعبر من خلالها عن كواليس الأسبوع وما خفي من أجوائه.  ثم عُرضت مسرحية : (زينب) التي تتناول آفة: التكبر وعواقبها . أشرف على المسرحية الأستاذ : يوسف الغرباوي، وألفها الأستاذ: المصطفى سالمي وشخصها نخبة من ألمع تلاميذ المؤسسة: حفصة اليامودي ـ منى ميمي ـ بشرى الحراثي ـ ياسين موفسيح ـ أنس شاد ـ وصال الشيكر ـ شعيب زين الدين . وتم كذلك عرض مسرحية باللغة الفرنسية أشرف عليها وأخرجها  الأستاذ: الحافظ   القندوسي من تشخيص التلاميذ: آية الشعالي ـ مروى نجيم ـ أيمن السخيري ـ هرباز نوران ـ عريش منار ـ آية حاجي. وألقيت في الحفل قصيدة شعرية بعنوان :(أمي) من طرف التلميذة: إسراء.                                              

 وعرف الحفل تكريم السيد الحارس العام: المصطفى عبد النعيم بمناسبة انتهاء خدمته وإحالته على التقاعد تاركا مشعل الإدارة بيد زملائه في الحراسة العامة: غريب الحيرش والمصطفى السخيري وعبد السلام الكلدي، وقد ألقى السيد عبد النعيم بالمناسبة كلمة مؤثرة في الحاضرين.كما تم شكر الأستاذ جمال القادري الذي ينقل تفاصيل الأحداث بالمؤسسة بالصوت والصور والمشاهد باستمرار. وقد تم شكر الصحافة الإلكترونية التي غطت حفلي الافتتاح والاختتام ممثلة في موقع : سيدي بنور نيوز وبالحضور الفاعل للإعلامي والأستاذ: عادل عواد.                                               

هذا وقد تم كذلك تكريم حراس الأمن بالمؤسسة السادة: محمد الغزواني وعبد الفتاح صبقي . وانتهى الحفل بتوزيع الجوائز على الفائزين في المسابقات المختلفة: الخط العربي ـ تجويد القرآن الكريم ـ القصة والشعر …وفي الأخير تم شكر اللجنة المنظمة المكونة من الأساتذة: محمد ماجي ـ وهيبة اللوك ـ مليكة أبو السعد ـ يوسف الغرباوي ـ المصطفى سالمي ـ سناء السملالي ـ ياسين خرصة . وتم شكر جمعية الآباء وعلى رأسها الأستاذ: بوشعيب بوريدة والسيدة رشيدة الخالدي والأستاذ حميد القرشي الذي هيأ الأغراس للمؤسسة. كما تم شكر السيد المقتصد: المصطفى الرازي على تآزره وتهيئته لمختلف متطلبات الأسبوع. ولا يمكن تناسي الدور الأكبر للسيد المدير: عبد الرحيم بن شامة المشرف العام على هذا النشاط الثقافي.                                                       

وتعاهد الجميع على استكمال الفعل التثقيفي  التوعوي طيلة المسار الدراسي لخلق حوافز  الإبداع وبث روح الشغف وحب المدرسة ومحاربة الروتين والملل.                                                                  

 

                 

Desktop1 FFF Montages

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


+ 13 = 17