• العنب الدكالي بين… الترميز والتهميش

• العنب الدكالي بين… الترميز والتهميش
 العنب الدكالي: موروث زراعي.

نطمح من خلال هذا المقال الى تسليط الضوء على مفهوم الزراعة المستدامة -خاصة الزراعة التي تتميز بها منطقتنا (دكالة) لما لها من أهمية كبيرة في وقتنا الحالي حيث يتم من خالها الاستعاضة عن كافة المكونات الكيميائية الضارة بالبيئة والتي يمكن الاستفادة منها للحصول على محاصيل صحية وسليمة * كما تختلف مفاهيم الزراعة المستدامة ومعانيها لذلك ليس هنالك تعريف واحد ومحدد ولكن يمكن القول بانها نظام متكامل كما تعتبر بانها ممارسة الزراعة باستخدام مبادئ علم البيئة.
تتوفر منطقة دكالة على مساحة فلاحية مهمة غنية بالموارد الطبيعية المتنوعة وكذلك بتربتها الخصبة وتنوع منتجاتها الفلاحية
كاليقطين (القرع) والذرة والفول والبصل والبطيخ الأحمر والعنب الدكالي .
 العنب الدكالي بين الطلوع والافول.
العنب الدكالي هو زراعة بورية محلية تراثية تعود الى القرن 16 م لكن الاصول رجع الى اسيا التي تعتبر موطنه الأصلي اذ تم إدخاله من طرف الفينيقيين الى اوروبا ثم افريقيا الشمالية وهو عبارة عن طفرة لنوع اخر منحه مجموعات من المميزات الخاصة التي مكنته من ملائمة البيئة والوسط لمنطقة دكالة ويشغل مساحة مهمة تقدر ب 13 ألف هكتار محليا. حاصل على الترميز البيان الجغرافي * (label)حيث يتميز بتحمله للظروف المناخية والترابية القاسية. ومن مميزاته الذوقية الخاصة وجودته العالية مما يجعله الأكثر طلبا من طرف المستهلك والسوق المحلي.

يسهر الفلاحون المحليون على توفير الحاجيات الضرورية لنمو هذا الصنف الفريد على المستوى الوطني حيث تمر عملية انتاجه بمجموعة من المراحل الخاصة تتنوع بين عمليات التقليم والتسميد والكربلة ومكافحة الأعشاب الضارة وعمليات الجني.
تعتبر عملية التقليم من اهم المراحل التي تحافظ على استمرارية نمو الشجيرة. تتمثل أهمية هذه المرحلة تصفية المحيط من الآفات التي تهدد وجود و استدامة هذا الموروث و التي تتم ما بين شهري دجنبر و فبراير في فترة سبات هذه النبتة تجنبا لمضاعفات على مستوى الأوراق او الجذور .و تتمثل هذه الآفات في بعض الامراض مثل :

الافة بعض المضاعفات كيفية العلاج
حشرة المن تجعد الأوراق وتساقطها بكثرة وعدم تفتح البراعم والتسبب بضعف النبات وتوقفه عن النمو رش النبات بمحلول مكون من الماء والصابون او تربية حشرة الدعسوقة كمكافحة بيولوجية
البياض الدقيقي يشكل بقع شاحبة اللون على السطح العلوي للأوراق وتشوه الأوراق حديثة النمو إذا ما أصيبت به. استخدام رشة او اثنين من الكبريت المكروني وحده دون خلطه.
التعفن الزغبي يؤدي إصابة هذا المرض للأوراق الى اكسابها للون رمادي مما يسبب تصلبها وتشققها وهذا يعمل على تعفنها استخدام مانسيدان او ميرفان بمعدل 2.5 او 3.5 لتر بشكل وقائي

 مجهودات الدولة والمشاكل التي تواجه العنب الدكالي:
يعمل المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي على حماية الأراضي والبساتين المنتجة للعنب الدكالي من خلال الدعامة الثانية لمخطط المغرب الاخضر الذي يهدف لتأهيل وتنظيم القطاع وتثمين هذا المنتوج *وذلك من خلال المحافظة على 12 ألف و750 ألف هكتار من البساتين المتواجدة في المنطقة وتجديد وتشبيب 4500هكتار من بساتين العنب الدكالي وتحسين الإنتاجية والرفع منها بنسبة 33في المائة (من 38 ألف طن الى 51 ألف طن) الى جانب تحسين الدخل ورفع قيمة الإنتاج بنسبة 50 في المائة. وخلق 50 ألف فرصة عمل إضافية (من 450 ألف الى 500 ألف فرصة عمل). باعتبار هذا المنتوج مورد اقتصادي أساسي لسكان المنطقة البورية يعمل المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي على نهج خطة انقاذ وتثمين العنب الدكالي (2013/2020) التي تطمح للوصول الى 4500هكتار من بساتين العنب الدكالي مع بلوغ سنة 2020.
ورغم كل مجهودا ت المبذولة من طرف الجهات المختصة لا زال انتاج العنب الدكالي يواجه عدة مشاكل من بينها شيخوخة البساتين الناتجة عن اهمال الفلاحين لتجديد الأراضي الزراعية و لا ننسى دور الهجرة القروية في تضاعف هذا المشكل مما يسبب ضعف في الإنتاج و عدم تحقيق الأهداف المسطرة في خطة انقاذ و تثمين العنب الدكالي و بالتالي هذا المشكل يؤثر على التسويق بطريقة غير مباشرة حيث يقتصر تسويق هذا المنتج على المستوى المحلي فقط و على المستوى الوطني بنسب هزيلة كما ان هذا المنتج رغم جودته العالية لا نجده في الأسواق الكبرى و لا يتم تصديره الى الخارج رغم ان مخطط المغرب الأخضر يطمح الى تدويل الفلاحة المغربية.

الحلول المقترحة لتطوير انتاج العنب الدكالي
 البحث العلمي: على الدولة العمل على الرفع من قيمة مساهمتها في البحث العلمي للوصول الى الأهداف المتوخاة من رفع للإنتاجية والإنتاج التي ركز عليها مخطط المغرب الأخضر وإيجاد حلول للأخطار البيئية والبيولوجية التي تهدد العنب الدكالي.
 تأهيل العنصر البشري: تكثيف الدورات التحسسية والتوعوية للفلاحين المحليين عن الاخطار والآفات التي تهدد العنب الدكالي.
 خلق فرص شغل وتدعيم الساكنة المحلية لمحارية الهجرة القروية.
 التسويق الخارجي: احداث وحدات مختصة في التسويق الداخلي والخارجي واعطاءه علامة تجارية تميزه عن باقي الأصناف المنافسة سواء على المستوى الوطني و الدولي.
تأطير: الأستاذ يوسف الغرباوي
اخراج التلاميذ : معاذ قرواني _مريم مرضي _اية الوريد _فاطمة الزهراء فتوخ_ ملاك احميدي _نجلاء المدني
المصدر :المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لدكالة

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


− 1 = 5