يوم دراسي حول المهن الحرة على ضوء المستجدات الضريبية

بفندق السانية نظمت جمعية متابعة الشأن المحلي بسيدي بنور بحر هذا الاسبوع يوم دراسي حول موضوع المستجدات الضريبية و المهن الحرة التي جاء تعريفها من طرف الدكتور البيطري امين النعامي مشارك في هذا اليوم الدراسي على انها هي مجموع الانشطة التي تتطلب كفاءة اكاديمية وقد تم تنظم هذا اليوم الدراسي بشراكة مع المديرية الاقليمية للضرائب بالجديدة_ سيدي بنور. و تمت دعوة مختلف ممثلي المهن الحرة الممارسين في سيدي بنور لتسليط الضوء على كافة المستجدات الضريبية و تأثيرها على ممارسي المهن الحرة.واهمها التدابير التي انتهجتها المديرية العامة للضرائب بخصوص هاته الفئات المهنية فيما يتعلق بالمراجعات الضريبية.

حيث انتهى هذا الجدل بمجموعة من التوافقات بين ادارة الضرائب و هيئات المهنيين. وقد حضر اللقاء رئيس تقسيمية الضرائب بسيدي بنور و ممثلي مكتب التسجيل و التمبر. و ممثل المدير الاقليمي لمديرية الضرائب بالجديدة_ سيدي بنور الذي تعذر عنه الحضور لالتزامات طارئة. و لم يبخل بجهد لانجاح هذا اللقاء الذي وصفه المشاركون الاول من نوعه في الاقليم.

القاء انطلق الكلمة الافتتاحية للجمعية التي اشارت لاهمية هذا اللقاء و السعي للخروج بنتائج ايجابية منه لمختلف الاطراف المشاركة من خلال توصيات يتم استخلاصها من مداخلات المشاركين. حيث قدم ممثلي تقسيمية الضرائب بسيدي بنور مختلف الشروح حول الضرائب و الرسوم المحلية منها او الوطنية و مختلف اسعارها و كيفية تطبيقها. بعرض نظري لامس اغلب جوانب التعديلات الضريبية. بعدها توالت مداخلات المهنيين. حيث عبر ممثل البياطرة مساهمة هذه المهنة في التنمية الفلاحية و الاجتماعية في العالم القروي الذي يشكل المجال المسيطر في الاقليم. و يشتكي من التعسف الضريبي لهذه الفئة.

و بعده ممثل النقابة الجهوية للاطباء لجهة الدار البيضاء سطات عبر في عرضه عن معانات هاته الفئة التي تعتبر نفسها انها تقدم خدمات انسانية و ليست تجارية و يجب مراعات ضروف عمل هذه الفئة.فيما طالب ممثل اطباء الاسنان الحماية من المنافسة غير المشروعة للمتطفلين على المهنة التي كابد اصحابها الجهود في المسار الدراسي و التدريبي حتى يتمكن لهم ممارسة المهنة بعد تأشيرة هيئتهم و دفع كافة الاشتراكات اللازمة.حيث يجدون امامهم ممارسين و كما وصفهم ممثل اطباء الاسنان بالمشعوذين يستطبقونهم لممارسة المهنة مقابل صمت السلطات المختصة

اما ممثل رابطة التعليم الخاص بسيدي بنور استنكر تملص القانون من وعود التحفيزات الضريبية . و تطرق لموضوع تكفل هاته المؤسسات التعليمية للتخفيف الميزانية العامة لنفقات الدولة. و في الاخير رفع المشاركون من المهنيين توصيات تهم النقاط التالية. احترام الفوارق المجالية التي أكدت عليها سياسة الدولة في جميع المناسبات. التغطية الصحية التي لا تستفيد منها المهن الحرة و التي تعتبرها نقطة سوداء في مجمل مشاكلهم و ايضا غياب التوفر على المعاشات و العطل المؤدى عنها. هذا اليوم الدراسي الذي عقد بفندق السانية انتهى بجتماع هامشي لممثلي هيئات المهنيين لخلق نواة تأسيسية للاتلاف جهوي للمهنيين.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


31 + = 33