هذه خطة الدكالي لمواجهة آثار موجة الحر

تتخذ المديريات الإقليمية لوزارة الصحة، إجراءات لمواجهة الآثار الصحية الناتجة عن ارتفاع درجات الحرارة، خصوصا بالأقاليم الشرقية الجنوبية والداخلية.

وأكدت إلهام بشيس، رئيسة مصلحة التنسيق القطاعي بقسم المستعجلات والاسعافات بوزارة الصحة، أنه مباشرة بعد الإعلان عن موجة الحرارة من قبل مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، يتم توجيه دورية إلى المديريات الجهوية للصحة لاتخاذ اجراءات استعجالية منها تفعيل المداومة في المؤسسات الصحية في المناطق التي تعرف ارتفاع درجات الحرارة، كما يتم تعبئة مصالح الإسعاف الطبي الاستعجالي «SAMU» والمصالح المتنقلة للمستعجلات والإنعاش.

وأضافت المتحدثة، أنه يتم تعبئة مهنيي الصحة، من أطباء وممرضين لاستقبال المواطنين المصابين بآثار ارتفاع درجات الحرارة، كما يتم توفير الأدوية والمستلزمات الطبية اللازمة لتقديم العلاجات للمواطنين.

وتابعت المتحدثة، أنه يتم كذلك تخصيص غرفة مكيفة في المراكز الصحية والمستوصفات بالمناطق القروية لاستقبال مواطنين، الذين يعانون من آثار ارتفاع درجات الحرارة.

وكانت وزارة الصحة، قد أصدرت بلاغا دعت فيه المواطنين خاصة الأطفال والنساء الحوامل والأشخاص المسنين والأشخاص المصابين بأمراض مزمنة، إلى اتخاذ إجراءات لمواجهة موجة الحر، وذلك بشرب كميات كافية من الماء لتفادي اجتفاف الجسم مع تفادي القيام بأنشطة بدنية خلال فترة ارتفاع درجة الحرارة ما بين الساعة الحادية عشرة صباحا والثامنة مساءا.

ودعت الوزارة، المواطنين إلى اللجوء إلى أقرب مؤسسة صحية في حالة تسجيل ارتفاع في درجة حرارة الجسم (حمى)، وشحوب في لون الجسم، وشعور بتشنجات على مستوى الأطراف وعضلات البطن، وشعور بعطش شديد أو فقدان للوزن، وصداع في الرأس وغثيان.

وكانت مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، قد أعلنت، أول أمس الثلاثاء، أن موجة حرارة مع رياح قوية (الشركي) إلى غاية يوم غد الجمعة بعدد من مناطق المملكة، حيث من المتوقع تسجيل درجات حرارة تتراوح ما بين 39 و47 درجة.

وسيبقى الطقس حارا إلى محليا جد حار، مع هبوب رياح الشركي بالجنوب الشرقي، وبسايس، والغرب، واللوكس، وبهضاب الفوسفاط، وولماس، وداخل سوس.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


+ 68 = 72