مفتشو  التعليم بسيدي بنور يهاجمون مديريتهم بسبب “بيانها” حول خروقات التربية غير النظامية

ادريس بيتة
وصفت نقابة مفتشي التعليم بإقليم سيدي بنور ما تعيشه المنظومة التربوية بالإقليم بالوضع المتردي وقالت إنه إثر بشكل كبير على السير العادي للدراسة بمجموعة من المؤسسات التعليمية.
و استنكرت النقابة عدم التزام المديرية الإقليمية بمخرجات مجموعة من اللقاءات التي تم عقدها مع مكتبها الإقليمي، مما ساهم في فقد الثقة.
واستغربت النقابة في بيانها إقحام هيئة التفتيش في البلاغ التوضيحي الصادر عن المديرية الإقليمية في شأن الاختلالات والتجاوزات في برنامج التربية غير النظامية بإقليم سيدي بنور، ردا على مقالين كانا قد نشرا “بسيدي بنور نيوز”،و”المساء”.
وطالب النقابة  من  المديرية الإقليمية بتوضيحات في هذا الشأن و بإحداث لجنة جهوية للتحقيق في الاختلالات التي عرفتها  ملفات التربية غير النظامية، ومحو الأمية، والتعليم الأولي الخصوصي والمندمج منذ سنوات.
وحمل المفتشون في بيانهم المديرية مسؤولية ضياع زمن التعليم لمجموعة من المتعلمات والمتعلمين بمن فيهم متعلمات ومتعلمي الأقسام الإشهادية، علما أن الدراسة خلال هذه السنة عرفت عدة توقفات و عدم التزام المديرية الإقليمية بمخرجات مجموعة من اللقاءات التي تم عقدها مع المكتب الإقليمي، مما ساهم في فقد الثقة؛
واستهجن المفتشون الإرتجالية والعشوائية التي تنهجها المديرية الإقليمية في التدبير الإداري بمجموعة من الملفات كما يأسفون لتجاهل المديرية لتقارير لجان التقصي، ومراسلات وتقارير السيدات والسادة المفتشات والمفتشين.
و قال المفتشون في بيانهم إنهم يحملون المديرية الإقليمية مسؤولية عدم توصل المفتشين والمفتشات بمجموعة من الوثائق اللازمة لتيسير عملهم، سواء بأحتجازها بالمديرية أو ضياعها … (تنظيمات تربوية، استعمالات الزمن، تقارير مجالس المؤسسة، المذكرات الجهوية والوزارية،…) الشيء الذي أدى إلى عرقلة مهامهم، بما في ذلك التقارير التي تطلبها المصالح المركزية فضلا عن محاولة المديرية تقزيم أدوار هيئة التفتيش والتطاول على اختصاصاتها المكفولة قانونيا و احتجاز مستحقات المفتشات والمفتشين العالقة منذ السنة الماضية.
وفي الختام اهاب المفتشون بزملائهم وزميلاتهم بالاستمرار في مواجهة كل الجهات التي تستهدف هيأة التفتيش، و في القيام بالواجب طبقا للضوابط القانونية والأخلاقية خدمة للصالح العام.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


69 + = 70