” مشاركة المواطنة ” محور اللقاء المنظم من طرف شبكات الجمعيات الدكالية بسيدي بنور

متابعة : حسين ايت حمو

نظمت شبكة الجمعيات الدكالية غير حكومية بسيدي بنور يوم الإثنين 26 أكتوبر 2018 لقاء تواصليا حول برنامج “مشاركة مواطنة” لدعم المجتمع المدني بالمغرب تحت شعار ( جميعا من أجل تعزيز المشاركة المواطنة) وذلك بقاعة الإجتماعات ببلدية مدينة سيدي بنور بحضور منسق جهة الدالبيضاء سطات للإتحاد الأوروبي حول برنامج دعم المجتمع المدني بالإضافة إلى مندوب وزارة الثقافة بالجديدة ومندوب التعاون الوطني بسيدي بنور .

اللقاء أنطلق بكلمة افتتاحية لرئيس شبكة الجمعيات الدكالية غير حكومية والتي رحب من خلالها بالحضور كما أبرز الأهداف المتواخاة من هذا اللقاء المتميز الذي شهد مبادرة نبيلة ترسخ لثقافة الامتنان والاعتراف من خلال تكريم المدير الإقليم السابق للتربية والتعليم بسيدي بنور والتي سنعود لها بالتفاصيل في موضوع لاحق.

المنسق الجهوي لجهة بالدالبيضاء سطات للاتحاد الأوروبي حول برنامج دعم المجتمع المدني السيد عبد الحق كميم قدم عرضا شاملا عن منهجية عمل التنسيقية والبرنامج الشمولي الذي يهدف إلى تمويل الجمعيات الفعالة داخل المجتمع كما أشار الى طرق إنجاز مبادرة “مشاركة مواطنة “حيث أكد أن الأهداف الرئسية هي دعم المساهمة الفعالة لمنظمات المجتمع المدني وكذلك بناء وتقييم السياسيات العمومية بالإضافة الى اختبار وتنزيل أليات جديدة بمفهوم الديمقراطية التشاركية. وقد أكد أن الجهات المستهدفة لهذه المبادرة هي جهة الدارلبيضاء سطات جهة طنجة تطوان الحسيمة تم جهة سوس ماسة جهة الشرق.

كما أكد منسق الجهة في معرض حديثه أن برنامج “مواطنة مشاركة” يرتكز على دعم القدرات ومواكبة تستجيب لمبادئ وحاجيات منظمات المجتمع المدني كما أعطى الجهات الشريكة لهذه المبادرة والجهة المنفذة التي هي مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع. كما تخلل هذا العرض تقديم منهجية العمل التي تحدد المتطلبات ومواكبة خاصة للعمل و دعم القدرات والتنظيم.

في اختتام اللقاء تناول الكلمة مندوب التعاون الوطني الذي كانت مداخلته في منهجية العمل لدى المندوبية حيث إشار إلى أنه قد تم تفعيل عدة شراكات في هذا المجال والتي تعمل على تفعيل برامج” المقاربة التشاركية” التي جاء هذا اللقاء لشرحها وتفعيلها بالإقليم.كما جاءت مداخلات الفعاليات الجمعوية في ختام اللقاء لتطرح عدة إشكاليات التي ستواجه هذا المشروع كما استفسرت عن طرق ومنهجية التمويل وطالبت ببرمجة دوارت تكوينية للجمعيات الراغبة في الاندماج داخل هذه المبادرة قبل بداية وضع ملفات التموليل لدى الجهات المعنية بالإضافة الى مواكبة الجمعيات في عملية إعداد مشاريع التنمية.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


+ 8 = 15