قلة التساقطات وتأثيرها السلبي على الفلاحة بدكالة

يواجه الفلاحون الصغار بمنطقتي أحمر وعبدة، شح الماء الصالح للشرب، أو المخصص لتوريد قطعان الماشية، بعد أن جفت جميع الآبار، تقريبا، بسبب قلة التساقطات المطرية هذا الموسم.

وحسب المعطيات الرسمية فإقليم آسفي، يتوفر على فرشة مائية تمتد إلى حدود الزمامرة وسيدي بنور، وتحتوي على كمية تقارب 170 مليون متر مكعب، تنضاف إليها نقط مائية متوسطة وصغرى باطنية بكل من الصعادلة والمعاشات وأنكا..

ورغم هذه الثروة المائية، فإن شبح العطش، وارتفاع مؤشرات سنة فلاحية جافة، يهددان بأزمة ماء خانقة، ما سيؤثر على قطيع الماشية، خصوصا تلك الموجودة في ملكية الفلاحين الصغار، الذين يجدون صعوبة بالغة في توفير المياه لها.وتشير بعض المعطيات المتوفرة، إلى أن الصهريج الواحد للماء الشروب وصل بإقليم آسفي خلال الأسبوع الماضي إلى 600 درهم.

وأرجعت مصادر “الصباح” ذلك، إلى عدم حفر الآبار بشكل كاف بكافة مداشر وقرى الإقليم، واستنزاف الثروة المائية من قبل الفلاحين والملاكين الكبار، إذ يقومون بحفر العشرات من الآبار دون أن يسلكوا المسطرة القانونية المتعلقة بالتراخيص.

ويلوح العديد من الفلاحين الصغار، ببيع ما تبقى من ماشيتهم، بحكم عدم قدرتهم على مواجهة آثار الجفاف، الذي بدأت بوادره تلوح في الأفق، والهجرة إلى المدن بحثا عن عمل يوفر لهم لقمة العيش، في حال ما إذا لم تتدخل الدولة بالشكل الأنسب، لحماية قطيعهم ودعمهم بالشكل الكافي لمواجهة آثار الجفاف.

ويقول أحد الفلاحين من جماعة الصعادلة «آش غادي نبقى ندير في الدوار، دابا البهايم خاصني ليهم 500 درهم في الأسبوع باش نوفر ليهم الما، هاد الشي بلا ما ندويو على العلف راه النخالة دايرة اليوم 3 دراهم».

ويضيف الفلاح نفسه بحرقة «راه احنا خايفين من الشيوخ والمقدمين والقايد يبداو يبيعو في داك الشي اللي غادية تصفيط الدولة، راهم كيفرحوا الجفاف…».

وبمنطقة أحمر بإقليم اليوسفية، يخيم شح المياه على سكان مختلف جماعات الإقليم، الذي يتوفر على واحدة من أهم البحيرات المائية بالمغرب، ويتعلق الأمر بالبحيرة الغربية، إذ يعاني السكان عموما والفلاحون الصغار على وجه التحديد، من ضعف منسوب المياه وشح الآبار، الأمر الذي جعلهم يعبرون لمناسبات عديدة عن احتجاجاتهم، إذ يعانون الأمرين في فصل الصيف، نتيجة شح العديد من الآبار.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


4 + 2 =