فضاء الذاكرة التاريخيةللمقاومة والتحرير بسيدي بنور يحتفل باليوم الوطني للمجتمع المدني 2019

تحت شعار: “المجتمع المدني وعلاقته بالمؤسسات العمومية” إلتئمت فعاليات من المجتمع المدني بالقاعة المتعددة الوسائط بفضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بسيدي بنور، للإحتفال باليوم الوطني للمجتمع المدني، زوال يوم الأربعاء 13 مارس 2019، في اللقاء التواصلي الذي نظمه الفضاء بتنسيق مع المديرية الإقليمية للشباب والرياضة، والمندوبية الإقليمية للتعاون الوطني، وجمعيات ومنظمات المجتمع المدني. الذي تضمن المحاور التالية:
– مداخلة السيد العلمي راجل المندوب الإقليمي للتعاون الوطني بسيدي بنور بعنوان: “المجتمع المدني فاعل أساسي في التنمية المحلية” تطرق من خلاها إلى الدور الهام الذي تساهم به الجمعيات في تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة، وما يبذله قطاع التعاون الوطني من مجهودات في إشراكها لخدمة القضايا الإجتماعية بالدرجة الأولى، والتي تستهدف المرأة والأطفال في وضعية صعبة، والأشخاص في وضعية إعاقة، والأشخاص المسنين وغيرها.
– مداخلة السيدة فاتحة حدو ممثلة المديرية الاقليمية للشباب والرياضة بسيدي بنور بعنوان: “الآليات المعتمدة في تدبير قضايا الشباب”، سلطت من خلالها الأضواء على القضايا المتعلقة بالشباب ومعالجتها من خلال المراهنة على هذه الفئة في أي تحول تنموي لبناء مستقبل متجدد ومتطور، بناء على اعتماد برامج هادفة تتمثل في التشغيل الداتي، والعمل المقاولاتي، والصحة، والترفيه، والمواطنة وغيرها.
وعلى هامش هذا اللقاء تدخل السيد فوزي سير رئيس جماعة أولاد بوساكن ورئيس جمعية أبناء المقاومة، من أجل إبراز نوع العلاقة التي تربط الجماعات الترابية بالمجتمع المدني، ومجموع الخدمات النفعية التي تقدمها هذه الأطراف. كما تطرق السيد جواد شوقي إطار بالمندوبية الإقليمية للتعاون الوطني إلى دور التواصل المستمر بين الجمعيات لتبادل التجارب والخبرات المكتسبة، وحثهم على التشبيك باعتباره آلية مهمة للرقي بالعمل الجمعوي.
وعلى ضوء مناقشة جميع التدخلات استحسن الحضور مثل هذه اللقاءات التواصلية، التي تستهدف القضايا المجتمعية، وتقدم بمقترحات لعقد دورات تكوينية في التدبير الإداري والمالي والتربوي في هذا الشأن.
واختتم اللقاء بقصيدة زجلية للشاعرة أمينة إحسان تدعو فيها الشباب إلى المساهة في التنمية الشاملة.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


8 + 2 =