فضاءالذاكرة التاريخية للمقاومة و التحرير بسيدي بنور يحتفي باليوم العالمي للمرأة 2019

بمناسبة الإحتفال باليوم العالمي للمرأة، الذي يصادف الثامن مارس من كل سنة، نظم فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بسيدي بنور، بتنسيق مع الواعظة الرسمية منى الحجلي بالمجلس العلمي المحلي بسيدي بنور، لقاء تحسيسيا في موضوع «حقوق المرأة في مدونة الأسرة بين النصوص والتطبيق» أطرته الأستاذة نادية نوعم محامية بهيئة الجديدة، بالقاعة المتعددة الوسائط بالفضاء، وذلك يوم السبت 09 مارس 2019.
في مستهل هذا اللقاء عرّفت الأستاذة بهذا اليوم من خلال الإحاطة بمجموعة من الأحداث التي كانت وراء تخليد هذا الحدث العالمي، ثم قدمت موجزا للحصيلة والمكاسب والمنجزات التي تحققت للنساء المغربيات بموجب صدور قانون مدونة الأسرة.
واستعرضت مجموعة من الإشكالات والقضايا المتعلقة بزواج القاصرات، والولاية والأهلية، والطلاق، والنفقة وغيرها.
كما تطرقت إلى القانون الجديد رقم 13-103. الأكثر تطورا في حماية المرأة ومحاربة العنف ضد النساء.
وعلى هامش هذا اللقاء تدخلت الأستاذة منى الحجلي لإبراز حقوق وواجبات المرأة في الاسلام، والمكانة التي تحظى بها في المجتمع المغربي.
بعدها تدخل السيد أحمد حمينة ممثل المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير مكلف بالفضاء للحديث عن مقاومة المرأة للإحتلال الأجنبي خلال القرن العشرين.
واختتم اللقاء بفتح باب المناقشة التي أغنت الموضوع من خلال استيضاح مجموعة من القضايا والإستشكالات المطروحة في صفوف الأسرة المغربية.
وفي الأخير تم إلقاء قصيدتين شعريتين لكل من الشاعرة الواعدة زينب التونسي رائدة بمنظمة الكشاف المغربي، والشاعرة الواعدة وفاء عباد، وتقديم لوحات فنية أداها يوسف الهيبي عن منظمة الكشاف المغربي بسيدي بنور.
وبتنسيق مع إدارة مركز التربية والتكوين التابع للمندوبية الإقليمية للتعاون الوطني بسيدي بنور، تم تنظيم لقاء تواصلي مع رائدات المركز، تضمن عدة فقرات متنوعة تخلد لهذا الحدث العالمي.

 

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


− 3 = 1