شكاية الى عامل سيدي بنور بخصوص الاستفادة من مياه السقي

أشتكى مستثمر في القطاع الفلاحي في شكايتين موجهتين إلى كل من عامل إقليم سيدي بنور ومدير المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لدكالة، من تفشي ظاهرة الرشوة بين صفوف الموظفين مقابل الاستفادة من مياه السقي.

واضاف المشتكي وهو مهندس زراعي ان تدبير شبكة الري بالمركز الفلاحي رقم 351 بأربعاء العونات، يتم ب”طرق غير قانونية تعتمد بالأساس على الرشوة” وهذا يرجع إلى استفحال ظاهرة السقي بإعطاء الرشوة للموظفين المسؤولين عن تسيير شبكة الري. وأضاف المشتكي وهو فلاح كبير بالمنطقة، ان ظاهرة الرشوة اصبحت معروفة لدى جميع فلاحي المنطقة بما يسمى”شراء ماء السقي مقابل 20 درهم للساعة”. و

حسب شكايات الفلاح المتضرر فان هذا الاخير، الذي يستغل بقعة تصل مساحتها إلى حوالي هكتارين، لم تستفد من مياه السقي بطريقة قانونية في إطار الدورة السقوية (Tour d’eau) منذ بداية السنة الفلاحية “اكتوبر 2016” رغم أن بقعته الفلاحية توجد في وضعية قانونية اتجاه المكتب لعدم وجود اي ديون عليها، مؤكدا انه ورغم المحاولات العديدة لم يتمكن من السقي بطريقة قانونية، الامر الذي أدى إلى تضرر كبير في الزراعات والمواشي (الشمندر السكري، القطنيات، الزيتون و الزراعات العلفية).

هذا وطالب المشتكي من مدير المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي بالجديدة و عامل صاحب الجلالة على اقليم سيدي بنور لإرسال لجنة مختصة للبحت في الموضوع والوقوف على هذه الحقائق والتدخل العاجل لإنصافنا و تمكيننا من الحصول على حصتنا من مياه الري بطريقة قانونية لان زراعاتنا قد تضررت كثيرا من هذه الظاهرة.

1 Comment

  1. السيدة مهاري فاطنة
    اقليم سيدي بنور جماعة المشرك بني هلال
    هذه السيدة تطالب فتح تحقيقات معمقة في قضية تزوير الاراضي الفلاحية
    الواقعة بإقليم سيدي بنور جماعة المشرك بني هلال
    تم استيلاء على عدة أراضي فلاحية القاطنة بعين المكان من أبناء أعمامها
    في حياة والدها احمد بن الحاج المدعو الشهب
    رحمه الله وقامت بعدة شكايات بدون جدوى ونطلب من المسؤولين فتح ملف التزوير والتعمق فيه
    وهذه الجريمة الشنعاء التي قاموا بها أبناء أعمامها مند1984 ولكم جزيل الشكر والتقدير

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


86 + = 88