درس تجريبي في “المحور الصوتي” بمجموعة مدارس الفارس بالمديرية الاقليمية للتعليم بسيدي بنور

بعد اللقاءات التحسيسية التي عقدها المفتش التربوي عبد الكريم الحياني بمنطقة التفتيش ع 01 حول تدريس القراءة باعتماد الوعي الصوتي، كان أساتذة منطقة أولاد عمران على موعد مع درس تجريبي في المحور الصوتي من خلال تنمية الوعي الصوتي، وذلك بمركزية م/م الفوارس يوم السبت 28 ماي 2016، قام بتقديمه الأستاذ موسى البناد مع تلاميذ المستوى الأول.

وقد زاوج الأستاذ في تقديمه للدرس بين عدد من مستويات الوعي الصوتي، تفاعل معها المتعلمون بكل إيجابية، بل إن اعتماد الأستاذ لهذه الطريقة خلال الشهرين الماضيين ساهم بشكل كبير في تحسين وتطوير مستويات المتعلمين القرائية، سيما على مستوى الطلاقة، وهذا ما لمسه الجميع من خلال مشاركات المتعلمين وتفاعلهم التلقائي خلال مجريات الدرس.

 بعد ذلك فتح باب النقاش؛ حيث تطرق الأستاذات والأساتذة لإيجابيات اعتماد الطريقة الجديدة في تدريس القراءة، وكذا الإكراهات التي قد تحد من نجاعتها. ليتدخل السيد المفتش في ختام اللقاء ليؤكد على أهمية القراءة من منطلق أن مهارة القراءة هي البوابة الرئيسية لكل العلوم والمعارف، كما وضح أن هذه الطريقة الجديدة تدخل ضمن مشروع تجريبي “القراءة من أجل النجاح” يتم تجريبه ابتداء من الأسدوس الثاني من هذه السنة في بعض المؤسسات المحدودة على الصعيد الوطني بالمستوى الأول ابتدائي، كما أشار إلى أن اختيار هذا الموضوع يدخل في إطار تعريف الأستاذات والأساتذة بالممارسات التربوية الجيدة والجديدة من أجل استدماجها في الفعل التدريسي بغية تطوير كفايات المتعلمين القرائية.

وفي ختام اللقاء شكر السيد المفتش الأستاذ البناد على المجهودات التي بذلها في تقديم الدرس وكذا الأستاذات والأساتذة على تفاعلهم وانخراطهم الإيجابي، ومدير المؤسسة أيضا على توفيره كافة ظروف وشروط إنجاح هذا اللقاء التربوي.

Desktop2

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


65 + = 69