جمعية الأيادي البيضاء للمساعدين التقنيين بالصيدليات تنظم لقاء تواصليا بتنسيق مع فاعلين من آسفي والجديدة وأطباء محليين

رشيد بنيزة
بتنسيق مع جمعية أسيف للمساعدين التقنيين بالصيدليات بمدينة آسفي و جمعية مازاكان لنفس القطاع بالجديدة : نظمت جمعية الأيادي البيضاء للمساعدين التقنيين بسيدي بنور الملتقى التواصلي الرابع لمساعدة صيادلة عبدة دكالة وذلك يوم الأحد 21 أبريل 2019 بقاعة ضيافة دكالة للحفلات بسيدي بنور تحت شعار : ” التكوين المستمر لمساعدة التقني بالصيدلية مسؤولية تتقاسمها مكونات المنظومة الصحية “

افتتح هذا الملتقى الجهوي بآيات من الذكر الحكيم و قراءة الفاتحة ترحما على روح والدة محمد البوش أحد أعضاء الجمعية المنظمة للملتقى ثم النشيد الوطني المغربي .
بعد ذلك قام رئيس جمعية الأيادي البيضاء محمد الهواري بإلقاء كلمة ترحيبية وجه من خلالها شكره للحضور الوازن ولكل من ساهم في تنظيم هذا الملتقى متمنيا له النجاح والتوفيق .

وقد تم تقديم خلال هذا اللقاء التواصلي العديد ن العروض والمداخلات كام ن بين أهمها عرضا قدمته الدكتورة صابرة الزهراوي طبيبة أطفال ورئيسة جمعية الأطباء بإقليم سيدي بنور حيث ركزت خلاله على أهمية التواصل بين الصيدلي والطبيب المعالج خصوصا لدى الرضع نظرا لحساسية الأدوية ومضاعفاتها على صحة الرضيع والطفل بصفة عامة خصوصا الأدوية المتعلقة بالمضادات الحيوية ووجهت عناية الحضور للآثار الجانبية التي قد تعترض صحة مستعمل مثل هده الأدوية في غياب استشارة الطبيب وعند القيام بتغييرالتركيبة الدوائية بشكل غير موجه وبدون وصفة طبية من شأنها تشخيص شامل للوضع الصحي للمريض .
وجاء أيضا في مداخلة الدكتورة صابرة الإشارة لعلاقة بعض الأدوية بمرضى حساسية الجلوتين وكيفية التعامل مع مثل هده الحالات .

باقي المداخلات تمحورت حول بعض المشاكل الصحية المتعلقة بالإرهاق والتعب وانخفاض نسبة التركيز وعلاقتها ببعض الأدوية المقترحة وكذلك مسكنات الآلام .
المشاركين قاموا بزيارة للأروقة الخاصة بمعروضات المختبرات التي شاركت هي أيضا في هذا اللقاء والتي بلغ عددها 30 مختبرا لصنع الأدوية وتسويقها .

الملتقى الذي قام بتنشيط فقراته عبد الله حسان الكاتب العام لجمعية الأيادي البيضاء كان مناسبة أيضا لتكريم عد من الفعاليات التي تنتمي لقطاع المساعديين التقنيين بالإقليم والذين قدموا العديد من الخدمات في هذا المجال ويتعلق الأمر بكل من :
السايسي حسني رشيدة / زروال إدريس / عبد الناصر السعدية / عبد الله حسان و بوشيبي عائشة
تجدر الإشارة أن تنظيم هذه الدورة عرف نجاحا ملحوظا بفضل التنسيق الجيد بين العديد من المتدخلين في القطاع الصيدلي محليا وجهويا .
وقد اختتمت فعاليات هذا الملتقى بتقديم كلمات شكر للمنظمين وأخذ صور تذكارية بهذه المناسبة.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


3 + 7 =