تردي الخدمات الصحية والاستهتار بالمواطنين بقسم المستعجلات بمستشفى سيدي بنور

حسين ايت حمو

في تدمر و استياء عميق تشتكي ساكنة سيدي بنور و المناطق المجاورة له من تردي الخدمات الصحية و الاستشفائية بقسم المستعجلات بالمستشفى الإقليمي بسيدي بنور من خلال سوء المعاملة و الغياب الكلي لبعض الاطباء المداومين ،وقد اشتكى أغلب المرضى الذين زاروا قسم المستعجلات من استمرار اللامبالاة وعدم الاهتمام بالحالات المرضية المستعجلة بالإضافة لعدم اعطاء الاهتمام الطبي والعناية اللازمة للكثير من الحالات المرضية الخطيرة من أطفال وشيوخ التي تتقاطر في الفترة المسائية والليلية حيت يتم تحويلهم بكل استهتار لمدينة الجديدة بداعي عدم توفر القسم على المعدات الطبية دون مراعاة الجانب الانساني للمرضى وعائلاتهم بالرغم من أن قسم المستعجلات يتوفر على كل المعدات والتجهيزات الطبية الخاصة بالحالات المستعجلة ،بعد أن تم تجديده من طرف وزارة الصحة حت يشكل أحد الاقطاب الاستعجالية بالمغرب.

الوضعية المزرية بقسم المستعجلات بالمستشفى الاقليم بسيدي بنور أصبحت حديث الساعة لدى ساكنة إقليم سيدي بنور ومن الاولويات الرئيسية التي تفرض في الوقت الراهن التدخل العاجل من طرف المسؤول الأول عن الشأن المحلي بالإقليم من أجل اجاد حلول استعجالية له ،وذلك في ظل غياب أي تدخل للمندوب والمسؤول الأول والمباشر عن قطاع الصحة بالإقليم ما ساهم في تردي الخدمات بهذا المستشفى الذي بات ينعت بنقطة التحويل نحو المستشفى الإقليمي بالجديدة، كما يجب أن تتم محاسبة كل المتهاونين و المتقاعسين في أداء مهمتهم للمرضى لاسيما بعد الحالة الكارثية التي يعيشها في الفترة الليلية ،وكذلك من أجل اعادة الاعتبار للمواطن بإقليم سيدي بنور حتى لا يقع مثل ما وقع في السابق بعد أن خرجت ساكنة مدينة سيدي بنور قاطبة للتنديد بتردي الخدمات الصحية الاساسية، وذلك ما أسقط المسؤول الأول عن قطاع الصحة بالإقليم آنذاك ولنا عودة في الموضوع بالتفاصيل لاحقا.

5 Comments

  1. بالنسبة لي زرت قسم المستعجلات مرتين في فترة متاخرة من الليل و قد تم التعامل مع حالتي بشكل انساني و احترافي اشكرهم جزيل الشكر . ربما قدري جعلني التقي باطباء محترمين. شكرا

  2. من هدا المنبر ادعوا المندوب الاقليمي لوزارة الصحة بسيدي بنور ان يتحمل كلمل مسؤوليته فيما يقع من تردي للخدمات بالمستشفى الاقليمي بسيدي بنور .فهو لا يحرك ساكنا ومعروف عنه انه ليس له شخصية قوية ليفرض نفسه في منصبه ..فهو لم ولن يفعل اي شيء رغم عشرات الشكايات …فهو ادن امام خيارين اثنين اما ان يعمل او يرحل …سنخرج في الوقت البمناسب بالالالاف في مسير حاشدة نحو المستشفى الاقليمي ونعتصم امامه ان شاء الله …وسنخبر وزير الصحة الدكتور الحسين الوردي بالخروقات والتقاعسات التي تحدث بمستشفى الاقليم بسبب عدم قدرة المندوب على التسيير الفعلي لهدا المستشفى مع الاسف الشديد وان غدا لناظره قريب…وقد اعدر من اندر..

  3. ماذا استفادت ساكنة الاقليم من رحيل الندوب السابق سنة 2010، لا شيئ. هنا نطرح التساؤلات. الاشكال في المنظومة الصحية الهشة و النقص الحاد في الموارد البشرية الناتج عن شح الميزانية التي تستفيد منها وزارة الصحة على غرار باقي الوزارات . ولا يغير الله ما بقوم حتى يغير ما بأنفسهم

  4. نلتمس من عامل الاقليم ووكيل جلالة الملك لوقف نزيف مشكل الصحة بمدينة سيدي بنور ، المستشفى كاين ‘الحافلة’ ، الأطر الصحية و الاختصاصيين كاينين ‘المسافرون’ و المسؤولين ماكاينينش ‘السائق’ . كيف لهذة الحافلة أن تتقدم ؟

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


53 − = 44