تألق جديد للمؤسسات التعليمية التابعة للمديرية الاقليمية للتعليم بسيدي بنور في المسابقات الوطنية الخاصة بالفيلم التربوي

تألق جديد للمؤسسات التعليمية التابعة للمديرية الاقليمية للتعليم بسيدي بنور  بعد انتقاء الفيلم التربوي “المسيرة الخضراء” للأستاذ عبدالرحيم الغالي (م/م الرشاد ) ضمن أفلام المسابقة الرسمية للمهرجان الوطني الخامس عشر للفيلم التربوي الذي ستنظمه الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس بشراكة مع جمعية فضاء الإبداع للسينما والمسرح بفاس الأسبوع المقبل.

ويندرج تنظيم هذا المهرجان، الذي تنظمه وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بشراكة مع جمعية فضاء الإبداع للسينما والمسرح، في إطار تفعيل الرؤية الاستراتيجية للإصلاح 2015-2030، خاصة ما يتعلق بالكفاءات العرضانية التي تتوخى تحفيز التفتح الذاتي واليقظة عند التلاميذ وتشجيعهم على إبراز مواهبهم.

وتسعى هذه التظاهرة التربوية إلى الارتقاء بالذوق الفني للتلاميذ والتلميذات وخلق ثقافة سينمائية لديهم تمكنهم من فهم دلالات الصورة وتساعدهم على تفكيك الخطاب السينمائي ومقاصده لتوظيف مكوناته في مختلف أشكال التعلم، فضلا عن النهوض بمستوياتهم المعرفية والتواصلية من خلال دمج الوسائل السمعية البصرية في المنظومة التعليمية.

وكانت الوزارة قد أصدرت في هذا الشأن مذكرة حددت فيها كل العمليات المرتبطة بالتحضير لهذه التظاهرة التربوية والفنية، وكذا طريقة تنظيم الإقصائيات الجهوية المؤهلة إلى المنافسة الوطنية، والتي ستنظم هذه السنة وفق ثلاثة أقطاب جهوية بكل من أكادير والدار البيضاء ووجدة. كما بينت المذكرة شروط المشاركة في المسابقة الرسمية التي تفتح في وجه جميع الأندية التربوية والثقافية والفنية بمؤسسات التعليم العمومي والخصوصي.

يشار أن الدورة الماضية من المهرجان، عرفت تتويج فيلم “تمرد الألوان” بالجائزة الكبرى  لمخرجه ادريس بوتنين من أكاديمية الرباط سلا زمور ازعير ، فيما عادت جائزة أحسن إخراج لفيلم “محفظتي” لمحمد اهزاوي عن اكاديمية فاس بولمان سابقا ، وفيلم  “من التالي” لمخرجته الزهرة خيالي عن اكاديمية مراكش تنسيفت الحوز سابقا.

كما تم انتقاء الفيلم التربوي “غدا ستشرق الشمس” للأستاذة السعدية الداني (المدرسة الجماعاتية الجابرية التابعة للمديرية الإقليمية لسيدي بنور) للمشاركة في مهرجان فونتي الوطني للفيلم القصير الذي سينظمه نادي أكابلوس بأكادير أواخر ماي المقبل تحت شعار “السينما تربية وأخلاق”…

وكانت هذه المسابقة مفتوحة أمام المؤسسات التعليمية و الجمعيات و المؤسسات التي انتجت الفيلم مع مؤسسة تعليمية على ان تسهر على عملية الفرز لجنة متخصصة تضم بين أعضائها ملمين بمجالات التباري وفق المجالات التالية :1/ الجائزة الكبرى و هو أحسن فلم متكامل 2/ جائزة أحسن دور نسائي 3/ جائزة أحسن دور ذكوري 4/ أحسن سيناريو 5/ أحسن اخراج .

 

1 Comment

  1. هنييئا للاستاذ عبد الرحيم الغالي من مدينة الزمامرة الذي شرف نيابة سيدي بنور بمجهوداته الجبارة ونتمنى له مزيدا من الحظ والتوفيق راجيين من العلي العظيم ان يعينه في مسيرته التربوية

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


+ 81 = 85