بوشعيب غريب ابن سانية بركيك ،المهووس بجمع الطوابع البريدية والعملات والانتيك

قل لي اي هواية تمارس أقول لك من أنت، وهذا ينطبق على سي بوشعيب غريب ابن سانية بركيك ، المهووس بجمع الطوابع البريدية والعملات والانتيك، وهي هواية يسميها المختصون ملكة الهوايات وهواية الملوك ، نظرا للقيمة المادية والمعرفية العالية للأشياء التي يتم جمعها نظرا لندرتها من جهة ولحمولتها التاريخية من جهة أخرى.

واذا كان للهواية انعكاس كبير على تكوين شخصية صاحبها فان سي بوشعيب يعطينا المثال الحي على ذلك فهو شخص متفتح وفاعل جمعوي بامتياز ، يحمل تفكيرا ايجابيا انا حل وارتحل ، يناقش بهدوء واتزان، كما ان عشقه لهذه الهواية التي سنفرد تعريفا موجزا لها في نهاية هذا المقال جعلته مطلعا على أسرار الكثير من وقائع التاريخ المنسي، هواية قادته ايضا الى نسج علاقات اجتماعية وثقافية مع ثلة من المهتمين على الصعيد الوطني والدولي ايضا. فقد كان له حضور بارز في عدة ملتقيات حول الموضوع بالعديد من المدن كالرباط والجديدة وشفشاون.

ونظرا لتعقد الحياة المعاصرة وما تفرضه من ضغوط نفسية على الأفراد والجماعات، تبرز أهمية الهواية في التخفيف منها ومنح ممارسيها فرصة للافادة والاستافدة والابداع. وسي بوشعيب تجده دائما مستعد لاطلاع الآخرين على مقتنياته الثمينة بحب وسخاء ودون شروط، وهذه واحدة من سمات ايجابية كثيرة تميز شخصيته.

و هذه الهواية التي عشقها حتى النخاع تتلخص في جمع و ترتيب كل جميع الاصدارات من الطوابع والعملات وذلك حسب المقدرة المادية للهاوي ، كما ان هناك من يجمع الأخطاء التي تقع عند الطبع او السك ، وهذه الهواية تعتبر ركيزة اساسية في الحفاظ على التراث من الاندثار، والتعريف به وتقديمه للأجيال الحالية وحفظه للأجيال القادمة…. والأنتيك هو كل شئ تجاوز عمره المائة سنة، وهناك ثلاث اعتبارات تحدد قيمة العملة والطابع : – الندرة -الحالة -المادة المصنوع منها العملة.

وسيقدم لنا لاحقا سي بوشعيب مجموعة من المعلومات والمعارف حول دكالة خصوصا ومجموع من مناطق المغرب عموما استقاها من مقتنياته النادرة.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


3 + 3 =