بالصور عامل اقليم سيدي بنور يعطي انطلاق اشغال وحدة لتثمين منتوج الصبار بجماعة تامدة

 عدنان حاد

   اشرف عامل اقليم سيدي بنور صباح يوم الخميس 18 ماي 2017، رفقة الوفد الرسمي المرافق له بجماعة تامدة لإعطاء انطلاق وحدة لتثمين منتوح الصبار الذي تشتهر به المنطقة وستمكن هاته الوحدة من استخلاص الزيوت و المربى وجل مشتقات الصبار.

    وقد اعطيت لعامل الاقليم كافة الشروحات و التوضيحات حول جوانب المشروع ويدخل في انجازه العديد من الشركاء عمالة سيدي بنور، جماعة تامدة، جمعية سيدي عبد الله، تعاونية الغيت، جمعية امل خميس القصيبة وجمعية الامان للتحويل الفلاحي ببولعوان، حيث تبلغ تكلفة المشروع 1925226,00 درهم، والدي شيد على مساحة تبلغ 319 متر مربع في مدة قدرت في اربعة اشهر.

  هدا المشروع ستبلغ طاقة انتاجيته 25 طن في اليوم ،وسيتم تحويل 1000 لتر من الزيوت المستخرجة من مادة الصبار. كما سيتم تحويل مادة الصبار الى مربى و اعلاف و اسمدة . وتشمل هده الوحدة على ادارة محلية ستشرف على المشروع تتوفر على مكاتب وقاعة الاجتماعات بالإضافة الى مختبر محلي للإشراف على جودة المنتوج.

وحسب استطلاع اراء الفاعلين الجمعوين و ساكنة الدواوير المجاورة فانهم فرحون بكون هاته الوحدة سوف تطور من مداخليهم وستعطي للمنتوج قيمة افضل مما كان عليه، وانه سيشغل عددا مهما من الاطر التي ستشرف على هاته الوحدة.

وبالمقابل تعرف الجماعة العديد من الاوراش التنموية في اطار المبادرة الوطنية، كتهيئة المسالك و بناء حجرات للتعليم الاولي و كدا  تزويد الساكنة بالماء الصالح للشرب وذلك بغلاف مالي قدره 800,000,00 درهم.

اما فيما يخص المشاريع المنجزة في اطار برنامج عمل الجماعة،  كإصلاح الطرقات ، تهيئة المسالك القروية، توسيع الشبكة الكهربائية فقد خصص لها غلاف مالي يقدر ب 1,500,000,00 درهم. كما تم تخصيص 3,500,000,00 درهم لإحداث ملاعب القرب و اقتناء جرار مجهز وبناء الطرق، ومن اجل فك العزلة تمت برمجة 36,000,000,00 درهم ل 31 كيلومتر لتعبيد الطرقات  بين العديد من الدواوير.

 

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


69 − 63 =