بالصور حفل الاستماع للخطاب الملكي بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب بعمالة اقليم سيدي بنور

عدنان حاد

تخيدا للذكرى الرابعة والستين لثورة الملك والشعب المجيدة، نظمت عمالة إقليم سيدي بنور  مساء يوم الاحد 20 غشت 2017، حفلا رسميا، ترأسه السيد عامل صاحب الجلالة على الإقليم ، بحضور الهيئات القضائية والسادة البرلمانيين والمستشارين والمنتخبين، ورجال السلطة الإدارية، والأمنية، والعسكرية ، ورؤساء المصالح الخارجية، ومختلف المؤسسات، والهيئات، والمنظمات وفعاليات المجتمع المدني وأسرة المقاومة وعموم المواطنين.

خلال هذا الحفل ألقيت خلاله كلمة المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحريرتلاها ممثل مندوبية المقاومة السيد أحمد حمينة، استحضرت معاني ودلالات ثورة الملك والشعب التي اندلعت يوم 20 غشت 1953، حينما أقدمت الإقامة العامة الفرنسية على مؤامرة نفي المغفور له محمد الخامس  والاسرة الملكية ، وإبعاده عن عرشه وشعبه ووطنه. وباستمرارالنضال والكفاح المسلح والمقاومة، والفداء ، والتضحيات الجسام، تحققت عودة الملك الشرعي للبلاد، وانبعاث الأمة، ونيل الحرية والإستقلال. كما تناولت الكلمة مواصلة مسيرة استكمال الوحدة الترابية، باسترجاع الأجزاء المغتصبة من الصحراء المغربية بفضل المسيرة الخضراء ، ومسيرة العهد الجديد ، وترسيخ دولة الحق وسيادة القانون وتوطيد دعائم الديمقراطية، وتطوير وتأهيل قدرات المغرب الاقتصادية والاجتماعية والبشرية .

هذا وقد تطرق الملك محمد السادس في خطابه بمناسبة ثورة الملك والشعب الى معالم استراتجية السياسة المغربية في إفريقيا، بعد عودة المغرب لمنظمة الاتحاد الإفريقي.

وقال الملك محمد السادس في خطابه، اليوم الأحد 20 غشت “إن المغرب اختار إقامة شراكة متوازنة مع دول القارة الإفريقية على أساس الاحترام المتبادل”.

وفي رد مبطن على ما تقوم به الجزائر في إفريقيا، قال الملك محمد السادس “إن المغرب لم ينهج يوما سياسة تقديم الأموال، وإنما وضع خبرته وتجربته رهن إشارة إخواننا الافارقة لأننا نعرف أن المال لا يدوم وأن المعرفة باقية لا تزول وهي التي تنفع الشعوب”.

الملك محمد السادس، حرص في الخطاب ذاته على توجيه الشكر لكل القادة الأفارقة الذين وقفوا بجانب المغرب من أجل عودته للاتحاد الإفريقي، مضيفا أن الذين لم يساندوا المغرب سيغيرون موقفهم حينما يعرفون مصداقية مواقفنا”.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


9 + 1 =