بالصور تلميذات ثانوية الغزالي ينجزن دراسة ميدانية لاقتصاد سيدي بنور

يوسف الصابيح

شهدت ثانوية الامام الغزالي التألية بسيدي بنور مساء الجمعة 20 أبريل الجاري، تقديم عرض لدراسة ميدانية لاقتصاد مدينة سيدي بنور، العرض الذي قدمته تلميذات السنة الأولى باكالوريا شعبة العلوم الاقتصادية والتدبير المحاسباتي ركز عاى ثلاثة قطاعات رئيسية هي: اللوجستيك والتجهيز والنقل، القطاع غير المهيكل، والاستثمار.
الدراسة ركزت على اهمية هذه القطاعات الثلاثة في اقتصاد المدينة، وخصوصا مساهمة قطاع النقل واللوجستيك وسجلت على ان موقع المدينة يساهم في تسهيل المبادلات التجارية والعلاقات المالية بجهة الدار البيضاء سطات. كما ركزت على ضعف البنية التحتية في المدينة من خلال نموذج حي القرية الصفيحي الذي يعاني مشاكل تجهيزية وسكانية وقدمت الدراسة بديلا لتجاوز هذه المشاكل.
كما تمت دراسة القطاع غير المهيكل الذي اعتبرته الدراسة القطاع الأكثر نشاطا بحيث يحتل 60 بالمائة من الانشطة الاقتصادية، ورغم مدخوله غير القار فهو القطاع الأكثر استهلاكا، وشددت الدراسة على تنظيمه من خلال منح دكاكين صغيرة ومجهزة لمحترفي هذا القطاع.
أما بخصوص الاستثمار فالدراسة خلصت إلى أن العمل في هذا المجال من أجل جلب استثمارات للمدينة من خلال تقديم تحفيزات ومساعدات لجلب المستثمر نظرا لما تتميز به من خصائص ومؤهلات فلاحية كتوفرها على معمل للسكر وعلى واحد من اكبر الأسواق المغربية الذي تصل معاملاته إلى ملايير الدراهم.
الدراسة الاقتصادية كانت فرصة سانحة أمام التلميذات للاحتكاك بالوسط المهني والاقتصادي وبسوق الشغل، وبالتأكيد ستكون تجربة لتطوير مهاراتهن الذاتية على رصد المشاكل والمعيقات الميدانية ودراستها وتحليلها من اجل إيجاد بدائل اقتصادية ناجعة. العرض الذي كانت فقراته باللغة الفرنسية حضرته مديرة المؤسسة والأطر الإدارية والتربوية وأمهات وأباء التلاميذ، لقي استحسان الجميع حيث أثنوا على جهود التلميذات ودور هذه الأنشطة في بناء شخصية التلميذ وصقل مواهبه.
تجدر الإشارة إلى أن هذا العرض قدمته التلميذات:
أمينة كريم، سناء الحسايني، رحاب حموكَة، إيمان لمتربي، نجوى علالي، خولة تسولي وزينب المسناوي اللائي يتابعن دراستهن بالسنة الأولى باكالوريا علوم الاقتصاد والتدبير بثانوية الإمام الغزالي التقنية.

 

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


87 + = 93