الزمامرة: مواطن ضحية خطأ قضائي ينتظر تنفيد الحكم لصالحه

يطالب المواطن محمد كرومي إبن مدينة الزمامرة أحد المعتقلين السابقين ضحايا الأخطاء القضائية برد الاعتبار له بتنفيد حكم قضائي ضد الدولة وضمان حقوقه الضائعة، تكريسا لمقتضيات الفصل 122 من الدستور المغربي الذي ينص على كل من تعرض لخطأ قضائي يتم إنصافه وتعويضه من طرف الدولة.

بعدما تقدم محمد كرومي بدعوى الى المحكمة الادارية بمراكش بتاريخ 12/06/2013  ترمي الى تعويضه عن الضرر المادي والمعنوي الذي لحقه جراء خطأ قضائي تسبب في اعتقاله لمدة أربعة أشهر بابتدائية تازة نتيجة إدانته من أجل جنحة النصب التي تظهر فيما بعد الجاني الحقيقي لها والذي تمت إدانته من نفس الوقائع والمعطيات….

قرار غير مسبوق، ذلك الذي اتخذته المحكمة الادارية بمراكش، حين حكمت بالتعويض لفائدة المواطن مغربي محمد الكرومي قضى أربعة أشهر داخل أسوار سجن تازة، بسبب خطأ قضائي في التعامل مع ملفه من طرف المحكمة. 

بحيث أن هيئة الحكم بالمحكمة الادارية بمراكش، أصدرت خلال الجلسة التي ترأسها القاضي عبد الحميد الحمداني، بتاريخ 19 فبراير 2015، حكما يقضي بتعويض المواطن المذكور، بمبلغ عشرين مليون سنتيم بسبب الضرر، الذي لحقه جراء الخطأ القضائي، الذي ذهب ضحيته، والذي قضى بموجبه أربعة أشهر نافدة بتازة.

واستجابت المحكمة لطلب دفاع الضحية، الذي طالب بمبلغ 30 مليون كتعويض عن الخطأ القضائي، الذي تعرض له موكله، لتقرر المحكمة بعد المداولة منحه مبلغ عشرين مليون سنتيم كتعويض عن الضرر، بعد أن أثبت مسؤولية الدولة عن الخطأ القضائي، الذي كان ضحية له.

ومند صدور الحكم النهائي بتاريخ 19/02/2015 ملف رقم 1642/1914/2013 ، قرار الاستئنافي رقم 335 في مواجهة الدولة المغربية والمحكوم من طرف المحكمة الادارية بمراكش “تتوفر الجريدة على نسخة منه” القاضي في موضوع الدعوى بإلغاء الحكم المستأنف والحكم تصديا على الدولة المغربية في شخص رئيس الحكومة بأدائها لفائدة المستأنف تعويضا قدره مائتي ألف درهم وبتحميلها الصائر، ولم يتم بعد تنفيد الحكم ولازال الانتظار والترقب سيد الموقف. حيث أضاف  “محمد كرومي” على الرغم من قساوة وظروف الاعتقال والسجن فإن قيمة التعويضات كانت هزيلة، وهذا منافي لمقتضيات الفصل 122 التي جاء بها الدستور المغربي…”يحق لكل من تضرر من خطإ قضائي الحصول على تعويض تتحمله الدولة…”، مؤكدا في السياق ذاته أنه سيدخل في معارك نضالية إد لم يتم تنفيذ الصادر عن المحكمة الادارية بمراكش القاضي بتعويض مادي السالف الذكر…”.

– رقم هاتف ضحية الخطأ القضائي “محمد كرومي”: 0669924537  

 

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


+ 41 = 46