الإرهاب موضوع مائدة مستديرة بسيدي بنور.

محمد بومهالي

خلصت المائدة المستديرة اليوم الاربعاء 03 ماي بقاعة بلدية سيدي بنور، حول موضوع آليات حماية الانترنيت و الشباب المغاربي من العنف والارهاب و التي نظمها المركز المغاربي للاعلام والديموقراطية بشراكة مع المرصد المغربي لنبذ الارهاب و التطرف والمنتدى المدني الديموقراطي المغربي فرع سيدي بنور بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة . سواء من خلال العروض التي تناولت الظاهرة من زوايا مختلفة (الشق التربوي الشق الاقتصادي الشق الديني الشق الجمعوي الشق الواقعي الشق التاريخي و الشق الاعلامي والشق التكنولوجي) او من خلال المداخلات الى وجود عدة اختلالات شابت وتشوب المقاربات التي تنهجها الدولة في هذه المجالات.

ففي المجال الاقتصادي لم تتمكن الدولة من الحد من الفوارق الطبقية بل ساهمت في تفاقمها أما في المجال التربوي فتشوب المناهج عدة اختلالات كتحييد الفلسفة واعتماد فكر وهابي ساهم بشكل مباشر او غير مباشر في تأجيج الفكر المتطرف، ناهيك عن التقصير في الميزانيات المعتمدة للوزارات المفروض فيها التصدي لهذه الآفة وعلى رأسها وزارتي الثقافة و الشبيبة والرياضة، كما أبرزت بعض المداخلات أن الفقر لم يكن الدافع الرئيس لهذه الظاهرة بل دافع تربوي وتوعوي.

أما في الشق الإعلامي فقد اوضحت المداخلات أن الثورة التكنولوجية فتحت المجال للمتطرفين لنشر ثقافة الإرهاب مستغلين غياب التأطير لدى الشباب وغياب ثقافة التمنيع التربوي و التوعوي لصد هذا الهجوم الكاسح والذي لا تملك الدولة حتى الآن استراتيجية واضحة لمحاربته والحد من خطورته، فقد اكد احد المتدخلين انه خلال السنوات الثلاث الأخير قد تم تفكيك عشرات الخلايا الإرهابية بمعدل خلية كل شهر، ما يضعنا أمام ظاهرة خطيرة ما فتئت تتمدد رغم كل المجهودات، مما يضعنا وبإلحاح أما سؤال جوهري: ألم يحن الوقت للدولة بكل مكوناتها من أحزاب وجمعيات المجتمع المدني وكل المؤسسات أن تراجع استراتيجياتها المعتمدة في هذا المجال قبل فوات الأوان؟ بقي أن نشير إلى أن الشق التكنولوجي قد تم تأجيله نظرا لضيق الوقت على أمل أن يخصص له لقاء خاصا.

وفي الختام وبعد مناقشات مستفيضة شملت بالاضافة الى هذه المائدة المستديرة تلك التي سبق تنظيمها باليوسفية تم الخروج بتوصيات سيتم رفعها لكل المتدخلين بهذا المجال من منظمات دولية ومؤسسات حكومية وسفارات ومجتمع مدني.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


73 + = 74